مرايا

أساليب لتعليم طفلك النظام والنظافة

07 ديسمبر 2016
07 ديسمبر 2016

تعاني الكثير من الأمهات من إهمال أطفالهم في جمع ألعابهم أو ملابسهم الملقاة على الأرض في كل مكان، وهي التي تثير انزعاج الأمهات في كل وقت، وفي الغالب تقوم الأم بتنظيف المنزل، ولكنها سرعان ما تجد الألعاب الخاصة بطفلها ملقاة في كل مكان على الأرض هنا وهناك.

لهذا نقدم إليك بعض النصائح التي تساعدك في تعليم طفلك النظافة والترتيب والنظام بسهولة وبدون انزعاج.

- الالتزام بروتين معين:

احرصي على أن تلتزمي مع طفلك في كل يوم بروتين معين يجعلك تشعرين بالاستقرار والنظام والاطمئنان كما يمكنك بسهولة تدريبه على هذا الروتين بكتابة ورقة بها ما يجب عليه القيام به في الصباح مثل الاستيقاظ من النوم وتفريش الأسنان أو الاستحمام وتناول الطعام وهكذا.

وورقة أخرى بها ما يجب القيام به بعد الظهيرة وأخرى في المساء، تلك الطريقة سهلة وبسيطة وتساعد في تشجيع طفلك على القيام بما يطلب منه بسهولة وحماس.

- اطلبي من طفلك المساعدة:

يمكنك طلب المساعدة من طفلك في أن يشاركك في التنظيف أو مناولة الأشياء إليك أثناء طهي الطعام أو مشاركتك في الاعتناء بأخيه الأصغر سنا، حيث تساعده روح المشاركة في التعاون مع زملائه وأصدقائه بشكل إيجابي وتزرع بداخله حب التعاون مع الآخرين بدون غضب أو ضجر.

- كوني نعم القدوة:

يجب أن تكوني أنت قدوة لأبنائك في النظام والنظافة والترتيب، فكلما كان طفلك يراك حريصة على الترتيب والتنظيف باستمرار كلما رغب في تقليدك واتباع ما تقومين به باستمرار، ويجب على الأب أيضا أن يكون قدوة حسنة لأبنائه في التنظيم والترتيب.

حيث في الغالب ما يقلد الأبناء الصبية آباءهم في كل تصرفاتهم، وكلما كان الأب حريصا على النظافة والترتيب لمتعلقاته الشخصية على الأقل كلما زاد في نفس الطفل الرغبة في اتباع تلك الطريقة في حياته باستمرار.

- علمي طفلك أن يضع الأشياء في أماكنها:

اطلبي من الجمع بما فيهم الأب والأبناء أن يضع كل منهم متعلقاته في مكانها المخصص لها، فمن يلقي بملابسه في أي مكان أو ألعابه عليه أن يعيدها إلى مكانها المخصص لها بعد الانتهاء منها، حتى ينشأ أطفالك معتادين على وضع كل شيء في مكانه، وتلك الطريقة فعالة في تنظيم وترتيب المنزل.

- استخدمي السلال للألعاب:

قومي بوضع عدة سلال في حجرة طفلك لتخزين الألعاب بها بعد أن ينتهي طفلك من اللعب، وكلما تركها الطفل على الأرض أخبريه أن هذا التصرف خاطئ، ولابد أن توضع في مكانها المخصص لها بعد الانتهاء من استخدامها مباشرة.

- قدمي المكافآت لتشجيع طفلك على الترتيب:

كلما أظهر طفلك موقفا إيجابيا من حيث النظافة والترطيب قدمي له مكافأة عما قام به من فعل إيجابي، أو على الأقل شجعيه وأخبريه أنك فخورة بما قام به من تصرف سليم، وانصحيه بأنه يجب عليه النظافة سواء نظافته الشخصية أو نظافة المكان من حوله.