856195
856195
المنوعات

ملتقى للشعراء ببدبد يحيي ذكرى العلامة الفارسي

03 ديسمبر 2016
03 ديسمبر 2016

بدبد: ناصر الشكيلي -

أقيم بولاية بدبد أمس بدعوة من الشيخ ناصر بن منصور الفارسي ملتقى الشعراء الثالث والذي جاء هذا العام وفاء للمغفور له الشاعر والقاضي العلامة منصور بن ناصر الفارسي. حضر الملتقى المكرم الشيخ محمد بن عبدالله الخليلي عضو مجلس الدولة وبمشاركة أكثر من 100 شاعر من مختلف محافظات وولايات السلطنة. تضمن الملتقى كلمة ترحيبية للشيخ ناصر الفارسي رحب فيها براعي الملتقى والمشاركين شاكرا لهم تلبية الدعوة ومتمنيا لهم قضاء أسعد الأوقات، وضمن الشيخ كلمته بقصيدة ترحيبية قال فيها:

حين جاءوا فالمجد قد جاء يسعى

في لواء الأمجاد يا خير مسعى

موكب الفضل بالجلال تجــــــلّى

مثل شمس الضحى تمالأ جمعا

وقال :

فانتضى الشاعر الفقيه تصدّى

يجمع الشمل والأخلاء ربعــــــا

هو منصورنا خدين القــــوافي

والعفيف الجناب من كان شرعا

بعدها انطلق المشاركون في زيارة إلى المواقع التاريخية والأثرية ببلدة فنجاء تعرف من خلالها المشاركون على تفاصيل الحياة القديمة. ومع بداية الأمسية الشعرية ألقى المكرم الشيخ محمد بن عبدالله الخليلي كلمة قال فيها: الحمد لله الذي جمعنا هذا الجمع المبارك في هذا اليوم الأغر ونسأله جلّ وعلا أن يديم علينا مثل هذه الملتقيات والمنتديات التي لا تتخفى نتائجها الطيبة والإيجابية على أي مطّلع ومستمع ومشارك فهي بحمد الله تجمع الشتات وتؤلف الجمع وتحرّك ما ركد من مياه الأدب والشعر ومثل هذه الملتقيات تجعلها تجري وتتحرك وتصفو لتنتج مثل هذه النخبة الطيبة من الأدباء والشعراء، ونشكر الشيخ ناصر الفارسي على دعوته الكريمة لهذا التجمع المبارك، وأحييه على بره لوالده الشيخ منصور رحمة الله عليه. بعدها عرضت سيرة المفغور له الشيخ العلامة منصور بن ناصر الفارسي التي كانت مليئة بالعديد من المواقف التي برز فيها الشيخ في مجال العلم والأدب والعلوم الشرعية والمناصب التي تقلدها في عهد الإمام الخليلي وغيره من الأئمة.

بعدها ألقى الشيخ ناصر الفارسي قصيدة تأبينية للمغفور له والده وقصيدة أخرى وطنية بمناسبة العيد الوطني السادس والأربعين المجيد قال فيها:

تألّقت في الأفق تشرق بـــدرا

فكنت لشعبك بالخير بشرى

وألبســــــك الله تاج المهــــابة

تكللت عليا تسربلت فخـــرا

أعز الســلاطين بين الــــورى

وأندى البدين فأخجلت قطرا

فلم نر في الناس فخرا كقابوس

جرى الفخر فيهم به صار فخرا

وشارك المكرم الشيخ محمد بن عبدالله الخليلي راعي المناسبة بقصيدة قال فيها :

بين جسر فنجاء نصبت خيامي

بين نهر الهوى وروض غرامي

ومددت البســـــــاط بين فؤادي

وهواها وســـــــكرها ومـــــدامي

وقال :

ذاك منصور فارس العلم والفقـ

ـه ومجري أنهارها في النظام

صحب الفضل في الإمامة دهرا

ثم أمسى بفضله في الأمــــــام

بعدها توالى المشايخ الشعراء والشعراء تباعا في إلقاء قصائدهم ومنهم الشاعر الشيخ غصن بن هلال بن محمد العبري وعبدالحميد بن حميد الجامعي وهلال بن سعيد العامري وعبدالله بن مبارك العبري ومحمد بن علي الشعيلي وأحمد بن هلال بن العبري وموسى بن قسور العامري وعلي بن موسى العامري وسعيد بن علي اليعربي وأحمد بن ناصر السلامي وداود بن سليمان الكيومي وعثمان بن راشد العميري وناصر بن راشد الغداني والدكتور عبدالله بن سليمان الريامي.