صحافة

الألمانية:  نتائج الإهمال الأوروبي لعــــــلم الرياضيــــات

03 ديسمبر 2016
03 ديسمبر 2016

 

تناولت جريدة «دي فيلت» الألمانية موضوعا تربويا يتعلق بالتحصيل العلمي في أوروبا بخاصة في مجال الرياضيات فكتبت أنَّ المنظمة الدولية لدراسة التوجهات العالمية في مجالات تعلُّم الرياضيات والعلوم، والجمعية الدولية لتقييم التحصيل العلمي والتربوي، قامتا بدراسات دولية إحصائية استطلاعية كانت نتيجتها مخيِّبة للآمال على الصعيد الأوروبي. فالتلامذة في أوروبا ليسوا بارعين في علوم الرياضيات. هذه الدراسة الدولية تصدر كلَّ أربع سنوات وقد أفادت هذا العام أنَّ بلدانا في شرق آسيا لا تزال في المراتب الأولى لكنَّ روسيا احتلَّت رأس قائمة القارة الأوروبية فتلامذتها هم الأبرع أوروبيا في الرياضيات. التلامذة الألمان والفنلنديون والهولنديون تراجعت مواهبهم في الرياضيات والعلوم نسبة للعام 2011 وهذا يدلُّ على أن إهمالاً تربويا ما يحصل في أوروبا. جريدة «دي فيلت» تلفت إلى التلامذة الألمان الذين يهتمُّون بكل شيء إلا بعلم الحساب والرياضيات. إنهم يهتمُّون بخاصة بالعلوم الاجتماعية ويمضون وقتا لا يُستهان به في اللهو والقيام بشتى الأمور الاجتماعية التي لا علاقة لها لا من بعيد ولا من قريب بشؤون تحصيلهم العلمي. تلفت اليومية «دي فيلت» أن مسؤولين سياسيين عديدين تمَّ تكليفهم بملفَّات تربوية وفشلوا في إدارة هذه الملفات والدليل هو ما يصدر تباعا عن المنظمات العالمية للدراسات التربوية التعليمية التي تشير إلى مستوى الهبوط المستمر للمستوى التعليمي. فإلى متى؟.